أحدث الأخباررئيسيةشؤون فلسطينية

وزارة الأشغال يوضح لـ” إذاعة صوت الشعب” آخر التطورات في ملف إعادة الإعمار

إذاعة صوت الشعب

أكد ممثل  وزارة الأشغال في قطاع غزة محمد عبود، على أن إعادة الإعمار تتم على مرحلتين الأولى إزالة الأنقاض والتهيئة وإعداد الخطط، والمرحلة الثانية التعويضات الجزئية والكلية للأضرار.

وقال عبود خلال حديثه ” لبرنامج نبض البلد” عبر إذاعة صوت الشعب”، اليوم الإثنين :” نتابع ما يرد إلينا من منح وفق التعهدات، ونسعى أن تلامس الواقع بشكل واضح لأن المواطن الذي يتحمل هذا التأخير”.

وأوضح أن تكلفة الأضرار الجزئية بلغت أكثر من 42 مليون دولار، حيث أنجز ما يقارب 25 مليون من هذا الملف، مضيفًا أن توقف الصرف بسبب معرقلات تحويل الأموال من خلال سطلة النقد.

أما بالنسبة لموعد إعادة الإعمار، كشف عبود:” صرفنا مبالغ لـ 50 وحدة وبدأنا بمرحلة التأسيس والقواعد والأحزمة، ونأمل أن نكمل الصرف بعد حل مشكلة تحويل الأموال ،وسياسة المماطلة التي يتبعها الاحتلال في صرف المنح”، مناشدًا كل الجهات المانحة لمساعدة المواطنين في قطاع غزة.

وأضاف إلى أن عدد الوحدات المدمرة بشكل كامل في الاعتداءات السابقة بلغت 1300 وحدة، مؤكدًا أن الوزارة تسعى مع الوكالة لإنهاء الملفات.

وفيما يتعلق بملف 2014 ، أشار عبود إلى أن الملف مجزأ  لقسمين،  أولًا الهدم الكلي والوزارة ملزمة بإعادة إعمارها بشكل متسارع، وتعويض الحالات الجديدة بالتزامن مع الحالات القديمة، ثانيًا الأضرار الجزئية التي بلغت 90 مليون دولار.

وبيّن أن أبرز المعيقات التي تواجه الوزارة في موضوع إعادة الإعمار، ومنها أن طواقم المحافظات الخمس محدودة لا تتجاوز الـ 30 شخص المثبتين والباقي نظام عقود.

وختم حديثه عبود: “يجب أن يكون هناك نظرة مستقبلية من لجنة متابعة العمل الحكومي، في ضخ عدد أكبر من المهندسين والإداريين، وتجهيز مقرات قوية على غرار الوزارات الأخرى”، مبينًا مواعيد استقبال الجمهور يوم الأربعاء في المركزية، والأيام الباقية في المديريات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى