أحدث الأخبارشؤون فلسطينية

الثلاثاء.. حلول فصل الشتاء والنهار الأقصر في العام

إذاعة صوت الشعب

يحل فصل الشتاء فلكيًا في فلسطين والنصف الشمالي من الكرة الأرضية، في تمام الساعة 15:59 من مساء الثلاثاء، وفي هذا اليوم يكون النهار الأقصر خلال العام.

وأفاد موقع الجمعية الفلكية الفلسطينية بأن يكون القطب الشمالي اليوم الثلاثاء، مائلًا بعيدًا عن الشمس، فتصل الشمس ظاهريًّا إلى أقصى نقطة جنوب قبة السماء واقعةً فوق مدار الجدي مباشرةً.

وذكر أن ذلك سيكون بجميع المواقع شمال خط الاستواء يكون طول النهار أقل من 12 ساعة، ويتأخر الفجر، وتشرق الشمس من أقصى الجنوب الشرقي.

وفي هذا اليوم ينتهي فصل الخريف الذي يكون قد استمر لمدة 89 يوم و20 ساعة و26 دقيقة ويبدأ فصل الشتاء ويستمر حتى الساعة 15:33 دقيقة من مساء يوم 20 آذار/مارس 2022، أي بمدة تصل إلى 88 يوم و23 ساعة و34 دقيقة.

وتشرق الشمس يوم الانقلاب الشتوي (الأربعاء) الساعة 06:34 من أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية أي مائلة كثيرا ناحية الجنوب ليكون طول الظل أكبر ما يمكن في هذا اليوم وأقصر فترات النهار بمقدار 10 ساعات و4 دقائق و46 ثانية.

ثم تغيب من أقصى الزاوية الجنوبية الغربية في تمام الساعة 04:39 دقيقة لتكون أطول فترات الليل بمقدار 13 ساعة و55 دقيقة و14 ثانية، وهو من التجارب العلمية الشيقة والمهمة بالنسبة إلى من يرغبون في التعرف على تأثير الفصول الأربعة على ارتفاع الشمس وميلانها والتأثيرات المصاحبة لها.

وفي هذا اليوم ايضا تبدأ مربعانية فصل الشتاء وهي أبرد أيام السنة، وتستمر حتى نهاية شهر يناير المقبل، وبعد يوم الانقلاب الشتوي أي غدا الأربعاء تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار، بتاريخ 20 آذار القادم أي يوم الاعتدال الربيعي.

ويعود السبب في حدوث الانقلاب الشتوي إلى ميلان محور دوران الأرض حول نفسها وحركتها حول الشمس؛ فالأرض أثناء دورانها حول الشمس ليست عمودية، بل مائلة بمقدار 23.5 درجة؛ لذلك فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس. وعليه فإن ميلان الأرض وليست المسافة التي تفصلها عن الشمس، هو السبب في حدوث الفصول الأربعة.

يذكر أن طقس اليوم يتوقع أن يكون غائمًا جزئيًا إلى غائم وباردًا نهارًا إلى شديد البرودة ليلًا خاصة فوق المرتفعات الجبلية، وتسقط أمطار متفرقة خاصة فوق المناطق الشمالية قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحيانًا نهارًا وتضعف فرصة الهطول في ساعات الظهيرة والمساء فوق المناطق الوسطى والجنوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى