أحدث الأخباررئيسيةشؤون فلسطينية

في الثامن من ديسمبر..الذكرى الـ 34 لاندلاع “انتفاضة الحجارة”

صور من انتفاضة الـ7 سنوات

إذاعة صوت الشعب

يُحيي الفلسطينيون اليوم الأربعاء في الثامن من ديسمبر، الذكرى الـ 34 لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى وتسمى بـ”انتفاضة الحجارة”، التي اندلعت عام 1987 واستمرت لـ7 سنوات قبل قدوم السلطة إلى قطاع غزة والضفة الغربية عام 1994.

وتعد “انتفاضة الحجارة” أكبر هبة جماهيرية يخوضها الشعب الفلسطيني بعد احتلال العصابات الصهيونية لبقية الأراضي الفلسطينية في الـ 5 من حزيران/ يونيو 1967، حيث استشهد فيها حوالي 1300 مواطن وأصيب 90 ألفًا.

وكانت شرارة انتفاضة الحجارة بعد تشييع الفلسطينيين في ذلك اليوم، 4 عمال من بلدة جباليا شمالي قطاع غزة، قضوا جراء حادث سير “متعمد” وقع بين سيارتهم ومقطورة “إسرائيلية” خلال عودتهم من العمل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وعمّت المظاهرات بلدة جباليا ومخيمها، تخللها رشق الآلاف من الشبان جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة والحارقة، وامتدت إلى كل شارع وزقاق في المخيم حيث جابههم جنود الاحتلال بالرصاص الحي ليرتقي الشاب حاتم السيسي (21 عامًا) كأول شهيد في هذه الانتفاضة.

وتفاجئ الاحتلال بأن المواجهات استمرت وتصاعدت حتى امتدت إلى بقية مخيمات القطاع وأحياء مدينة غزة ومن ثم الضفة الغربية، بعد ظنه أن هذه المواجهات عبارة عن ردّ عابر على جريمة حادث المقطورة

ومن أهم نتائج “انتفاضة الحجارة” على الصعيد الدولي هو دخول كلمة “انتفاضة” في القاموس العربي وقواميس اللغات الأخرى من حيث ترجمتها لتأخذ الأحداث ضجة إعلامية كبيرة، لا سيما في الإعلام الغربي رغم محاولة الاحتلال التعتيم عليها.

 

صور من الانتفاضة الفلسطينية الأولى “انتفاضة الحجارة”:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى