أحدث الأخباررئيسية 1شؤون عربية ودولية

صحيفة تكشف: السودان على موعد مع توقيع اتفاق تطبيع كبير مع الاحتلال

إذاعة صوت الشعب

كشفت مصادر فلسطينية لصحيفة “الأخبار” اللبنانية، أن سياسيين سودانيين نقلوا إلى حركة “حماس” أن المجلس العسكري في السودان مقبل خلال الفترة القريبة على توقيع اتفاق تطبيع كبير مع الاحتلال الصهيوني تحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت المصادر وفقًا للصحيفة أن اتفاق التطبيع المقبل سيشمل علاقات سياسية واقتصادية وأمنية ودبلوماسية، على غرار ما جرى مع الإمارات والبحرين، مقابل تعهّدات بإنعاش الاقتصاد السوداني عبر سلسلة استثمارات دولية و”إسرائيلية”، من خلال “مؤسسة التنمية الإسرائيلية في أفريقيا” (المشافِ) خصوصًا.

وبينت أن الاتفاق الذي سيجري التوقيع عليه في أكتوبر/تشرين أول المقبل (في الذكرى الأولى لإعلان تطبيع العلاقات)، يشترط تعاونًا أمنيًا واستخباريًا بين السلطات السودانية ودولة الاحتلال والولايات المتحدة.

وقالت إن “ذلك يأتي في إطار منع عمليات تهريب الأسلحة الإيرانية من البحر الأحمر عبر السودان ومصر وصولاً إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى تصفية جميع المؤسسات الاقتصادية التي يُعتقد أنها مرتبطة بحركة “حماس” أو يديرها أشخاص مقرّبون من الحركة، بالإضافة إلى المؤسسات الفلسطينية الأخرى التي قد يكون لها علاقة بدعم القضية الفلسطينية”.

وأضافت المصادر، أن “العسكر السوداني يستعجل في إتمام عملية التطبيع قبل حلول استحقاق تسليم السلطة لحكومة مدنية انتقالية، سعيًا منه -على ما يبدو-، إلى توافر حصانة أميركية له، في حال أراد الانقلاب على الاتفاق، والتملّص من التزامه الذي لم يتبقّ إلاّ 50 يومًا لاستحقاقه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى