أحدث الأخباررئيسية 1شؤون فلسطينية

صحيفة: الاحتلال تراجع عن شرطه لإنهاء الحصار وإعمار غزة

إذاعة صوت الشعب

أكدت صحيفة “الأيام”، صباح اليوم السبت، أن سلطات الاحتلال قررت التراجع عن شرطها المتعلق بربط ملف الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، مقابل رفع الحصار وإعمار القطاع.

ونقلت الصحيفة عن مصدر فصائلي -لم تسمه- أن “حكومة الاحتلال، تراجعت مؤخرًا، عن شرطها إنهاء ملف أسراها الأربعة المحتجزين عند حركة “حماس” مقابل رفع الحصار والقيود التي فرضتها على قطاع غزة عشية عدوانها الأخير، والسماح بعملية الإعمار”.

وقال المصدر إن “الأيام الأخيرة شهدت رفعًا واسعًا وملموسًا للقيود “الإسرائيلية” المفروضة على القطاع، ومن أبرزها السماح بإدخال مواد البناء ومواد أخرى كان الاحتلال يمنع إدخالها للقطاع، وهو ما أدى إلى حالة الهدوء غير المسبوقة التي تشهدها حدود القطاع خلال الستة أيام الأخيرة”.

وأضاف: “وسطاء أبلغوا الفصائل، مؤخرًا، بتراجع الاحتلال عن هذا الشرط، والذي كان يشكل عقبة كأداء في طريق تحقيق استقرار الأوضاع الأمنية في القطاع؛ بسبب رفض الاحتلال رفع القيود والحصار”.

وتابع أن “الفصائل قررت منح الوسطاء، وعلى رأسهم الوسيط المصري الذي مارس ضغوطًا مكثفة على الاحتلال، مؤخرًا، المزيد من الفرص والوقت للضغط على الاحتلال لرفع باقي القيود المفروضة وصولاً إلى رفع كامل للحصار”، مشيرًا إلى أنه ورغم حالة الرضا النسبية لدى الفصائل عن التخفيف الأخير، إلا أنها تعتبر أن هدفها الرئيس يتمثل في رفع كامل للحصار، ووقف كل الاعتداءات على الفلسطينيين في كل أماكن تواجدهم وصولاً لإنهاء الانقسام وإنهاء الاحتلال.

وعزا المصدر ذاته استجابة الاحتلال، وتراجعه عن شرطه، إلى “الضغوط الكبيرة التي مارستها الفصائل والمقاومة عبر الفعاليات المقاومة”، حسب قوله

ولفت المصدر، إلى أن “المهلة الأخيرة التي منحتها الفصائل للاحتلال، والتي انتهت منتصف الأسبوع الماضي، كان لها الدور الأبرز في إجباره على الإذعان والاستجابة وتخفيف القيود في شكل ملموس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى