تقاريررئيسية 1شؤون فلسطينيةمنوعات

اختتام فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان العودة السينمائي الدولي

اختتم اليوم الأربعاء مهرجان العودة السينمائي – الدورة الرابعة والذي أقيم في مقر جامعة فلسطين برعاية وزارة الثقافة الفلسطينية والذي أطلقه ملتقى الفيلم الفلسطيني بالتعاون مع كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات.

وحضر حفل اختتام المهرجان كلا من جبر الداعور رئيس الجامعة، وصلاح طافش مدير المسرح بوزارة الثقافة الفلسطينية، وحنان العكلوك عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات ورئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان، والمخرج سعود مهنا رئيس ومؤسس المهرجان ، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية بالجامعة، وعدد كبير من الفنانين والنقاد ووسائل الاعلام العربية والمحلية والدولية. ولفيف من المخاتير والوجهاء.

وأعرب رئيس جامعة فلسطين عن سعادته العارمة في إقامة هذا المهرجان والذي يعد عرس فلسطيني يجمع بين الدول العربية والتي شاركت في أفلامها والتي تميزت برواية تاريخ ووطن كل من دولة وأخرى ، حيث تميز المهرجان بظهوره على المستوى العربي والدولي العالمي ، وأضاف أن إقامة هذا المهرجان تعكس مدى تميز قدرات الشعب الفلسطيني و تصميمه على إقامة الفن والابداع بالرغم من الحصار المفروض على قطاع غزة الا انه كسر الحصار بتصميمه وارادته و رقيه في أدائه ، كما شكر رئيس الجامعة الحضور كلا باسمه وصفته ومنزلته ، وشكر القائمين على هذا المهرجان وعلى رأسهم وزارة الثقافة راعية المهرجان ممثلة بسعادة الوزير الأستاذ عاطف أبو سيف وممثله الأستاذ صلاح طافش مدير المسرح والسينما في الوزارة و المخرج سعود مهنا مؤسس ملتقى الفيلم الفلسطيني، ومؤسس مهرجان العودة السينمائي الدولي. والدكتورة حنان العكلوك عميد كلية الاعلام وتكنولوجيا المعلومات و رئيس اللجنة التحضرية.

وأبدى رئيس المهرجان المخرج السينمائي سعود مهنا تقديره للدور الذي قامت به جامعة فلسطين ممثلة بإدارتها شاكرا كل من رئيس مجلس الإدارة السيد كاظم دغمش و أ.د. جبر الداعور رئيس الجامعة و د. حنان العكلوك عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات والكادر الأكاديمي و الإداري كل باسمه ولقبه ، مضيفا ان الجهد الذي قام به الملتقى تكلل بالنجاح في هذا المهرجان الفلسطيني.

وعبر مهنا في كلمته أن صناعة السينما و الأفلام المسرحية هي تجسيد لقوة الشعب الفلسطيني ، ويعد المهرجان هو تسليط الضوء على إبداع الشعب الفلسطيني ، وعلى اتحاد الدول العربية ،ومؤازرة الدول الأجنبية.

وقال رئيس لجنة التحكيم المخرج مصطفى النبيه أن النهوض بالإنسان هو نهوض بالأمة كافة ، و هذا المهرجان جاء ايمانا في أعضاء ملتقى الفيلم الفلسطيني بالقضية الفلسطينية، و إيمانا في الوطن ودفاعا عن حق العودة ، ولن ننسى قضيتنا في ظل ظروف الحصار المفروضة على القطاع الغزي .

وقد تخلل حفل الاختتام فقرات فنية بمشاركة الفنان الرسام  محمد الديري والذي قام برسم كلا من الاسير المناضل كريم يونس عميد الأسرى الفلسطينيين ورئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم والمخرج المسرحي الكبير خليل طافش عميد المسرح الفلسطيني .

وتم الإعلان عن الأفلام الفائزة في المهرجان وتكريم الفائزين من قبل رئيس الجامعة ورئيس المهرجان وهي كالتالي:

الجائزة الأولى : جائزة باسم الأسير كريم يونس وهي الجائزة الموجهة لأفضل فيلم يتحدث عن الأسرى حيث فاز بالجائزة فيلم مزيونة للمخرجة ريم شعيبات من فلسطين.

الجائزة الثانية : جائزة باسم الأستاذ مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي لأفضل فيلم يتحدث عن العودة حيث فاز بالجائزة فيلم طال البعاد للمخرجة غصون الماضي من سوريا.

أما جائزة لجنة التحكيم التحفيزية فقط كانت عن فيلم الباب للمخرج خالد خماش من فلسطين ، وفيلم صراع الأخوة للمخرج وسام الهمالي من ليبيا.

في حين كانت جائزة أفضل فيلم وثائقي مناصفة بين فيلمين هما فيلم توشريت للمخرج عامر أبو حسيبة من مصر ،فيلم عاصمة الشتات للمخرج محمد أبو مطحنة المخرج الأردني.

أما جائزة الإبداع لأفضل إخراج وكانت مناصفة بين فيلمين: فيلم جزيرة ليلى للمخرج مصطفى الشعيبي من المغرب، وجائزة أفضل فيلم وسيناريو كانت لفيلم روتين للمخرج أسامة داوود من سوريا، في حين حاز على جائزة أفضل تمثيل مناصفة بين فيلمين للمخرج والممثل القدير جمال أمين عن فيلم BARKING من العراق، وفيلم ميلاد مر للفنان المبدع محمد الإبراهيمي.

وقد تم تكريم بعض الأفلام المشاركة في المهرجان لمخرجين المتواجدين داخل قطاع غزة ، لكل من المخرجة عايدة محمود، المخرج إبراهيم مطر ، المخرج اياد أبو روك ، المخرج خالد الشيخ ، المخرج فتحي عمر ، المخرج تحسين محيسن ، المخرج أحمد حرب.

وتم تكريم العديد من الشخصيات الاعتبارية و التي أثرت في المشهد الثقافي الفلسطيني وهم : المخرج المسرحي القدير و مؤسس المسرح الفلسطيني الأستاذ خليل طافش، ورئيس الاتحاد العام للمراكز الثقافية الأستاذ يسري درويش ، والفنان القدير حسن الأستاذ لمشاركته الفنية في المهرجان وتم تكريم الرسام محمد الديري على حضوره ومشاركته في المهرجان باللمسة الإبداعية.

وفي الختام تم تكريم كافة القائمين على نجاح ملتقى الفيلم الفلسطيني بدورته الرابعة من لجان تحكيم لجان إدارية وتحضيرية و تكريم لوسائل الإعلام والتي نقلت صورة المهرجان للعالم الخارجي، و تكريم طاقم العلاقات العامة على جهوده الحثيثة التي أبداها في إنجاح المهرجان .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى