شؤون فلسطينية

مركز الإعلام المجتمعي (CMC) يبدأ تنفيذ برنامج تدريبي لتطوير قدرات الأكاديميات الفلسطينيات

إذاعة صوت الشعب

افتتح مركز الإعلام المجتمعي برنامج تدريبي لتطوير قدرات الأكاديميات الفلسطينيات ضمن مشروع تعزيز ثقافة احترام حقوق المرأة في المؤسسات الأكاديمية-احترامها بالشراكة مع مؤسسة هينرش بل الألمانية

ويهدف المشروع إلى تعزيز ثقافة احترام حقوق المرأة والمساواة الجندرية في المؤسسات الأكاديمية من خلال تمكين الأكاديميات من الدفاع عن حقوقهن، ورفع وعي الطلبة والعاملين حول حقوق المرأة.

وشاركت في التدريب 25 أكاديمية من مختلف المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية في قطاع غزة، مع الالتزام بكافة إجراءات السلامة المتبعة للوقاية من كوفيد 19.

وقالت “عندليب عدوان – مديرة مركز الإعلام المجتمعي” أن المركز يعمل من خلال هذا المشروع على استكمال مأسسة هيئة الأكاديميات الفلسطينيات (PAC) التي جرى تأسيسها العام الماضي ضمن أنشطة سفراء من أجل حقوق المرأة في مرحلته الثانية.

وكان المركز وبالتعاون مع الهيئة قد نفذ مجموعة أنشطة وزيارات تنسيقية وتعاونية مع رؤساء الجامعات، والأكاديميات للتعريف بالهيئة، وفكرة تأسيسها، وإطار عملها، ولتعزيز التواصل وتسهيل عملية التعامل مع أكبر عدد من الأكاديميات المنضمات وغير المنضمات للهيئة.

كما وأصدر دراسة لأوضاع الأكاديميات في المؤسسات الأكاديمية تُوضح التمييز والاشكاليات التي تتعرض لها الأكاديميات في قطاع غزة.

بالإضافة إلى عقد مجموعة لقاءات وورش عمل حول المشاركة السياسة للأكاديميات ودورهن في العملية السياسية، والتحديات أمام وصولهن لمراكز صنع القرار في المؤسسات الأكاديمية وفي الحياة السياسية بشكل عام.

وعمل (CMC) بشكل متوازي على رفع وعي الطلبة بحقوق الأكاديميات والطالبات في المؤسسات الأكاديمية، من خلال تنفيذ مخيم تدريبي يستهدف 25 من طلبة وخريجي/ات كليات الإعلام والحقوق، وتطوير وبناء قدراتهم ومعارفهم حول النوع الاجتماعي والمساواة الجندرية، وحقوق المرأة في القوانين المحلية والاتفاقيات الدولية، مهارات التواصل الفعّال ومخاطبة الجمهور، مهارات تدريب مدربين (TOT)، وصناعة المحتوى الرقمي.

وبعد انتهاء المخيم التدريبي، ومن منتصف شهر يونيو الحالي بدأ المشاركين/ات في المخيم بتيسير 10 ورش توعية حول حقوق المرأة تستهدف 300 طالب/ة من أقرانهم في الجامعات.

ويعمل خريجو/ات المخيم التدريبي بإشراف المركز على إعداد محتوى حملة إلكترونية لمناصرة حقوق الأكاديميات والطالبات في المؤسسات الأكاديمية، وستنطلق مع بداية شهر يوليو/تموز القادم عبر منصات التواصل الاجتماعي والموقع الالكتروني لمركز الإعلام المجتمعي.

كما وبدأ المركز خلال الشهر الحالي بإعداد الخطة الاستراتيجية للهيئة، حيث عقد لقائين لمجموعتين بؤريتين بمشاركة 14 أكاديمية، بهدف مناقشة وتطوير الرؤية، والرسالة، والأهداف الخاصة بالخطة الاستراتيجية، وتحليل البيئة الداخلية والخارجية، ومناقشة أبرز القضايا والمشكلات التي تُعانى منها الأكاديميات والتي يجب على الهيئة التصدي لها.

وأوضحت “عدوان” مسار البرنامج التدريبي، ويتضمن 14 لقاء تدريبي في موضوعات المهارات الإدارية، التخطيط الاستراتيجي، النوع الاجتماعي، الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة، مهارات الاتصال والتفاوض، والشبكات وبناء التحالفات.

بحيث يتم من خلال البرنامج تمكين الأكاديميات وتطوير معارفهن حول المساواة الجندرية وحقوق المرأة، وتنمية مهاراتهن وقدراتهن في مجال المناصرة والإدارة والتخطيط الاستراتيجي، ويذهبن بعد البرنامج التدريبي نحو تأسيس الهيئة بشكل مستقل عن المركز.

من الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى