شؤون العدو

لبيد وبينت ينتظران .. مهلة “نتنياهو” لتشكيل الحكومة تنتهي اليوم

إذاعة صوت الشعب

تنتهي عند منتصف اليوم الثلاثاء، المهلة القانونية التي منحها الرئيس “الإسرائيلي” رؤوبين ريفلين، لرئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو، لتشكيل حكومة جديدة.

وبحسب تقرير لموقع “واي نت”، فإن الساعات المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لنتنياهو، في حين أن رئيس حزب “يش عتيد”، يائير لبيد ورئيس حزب “يمينا” ونفتالي بينيت، ينتظران انتهاء المهلة القانونية لمعرفة قرار الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الذي ربما يحدد غدًا الأربعاء موقفه إما بتكليف أحدهما لتشكيل الحكومة، أو نقل التكليف للهيئة العامة للكنيست لاختيار شخصية لنفس المهمة.

وينص القانون الإسرائيلي على أنه في حال فشل المكلف الثاني بتشكيل الحكومة فإن الرئيس الإسرائيلي يعيد التكليف إلى الكنيست، الذي عليه إما التوصية المكتوبة بنائب يحظى بدعم 61 نائبًا على الأقل أو الدعوة لانتخابات جديدة.

 في المقابل، لم تتمكن أحزاب المعارضة من التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة بديلة ويرجح أن تتكثف جهود المعارضة لتشكيل حكومة، حال نقل التكليف إلى لبيد، كما هو مرجح يوم الأربعاء.

من جهة أخرى، لم يحسم رئيس حزب “يمينا” نفتالي بينيت موقفه بدعم نتنياهو أو أن يكون جزءًا من حكومة بديلة، يتناوب على رئاستها مع لابيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى