صحة

احذروا الإكثار من استخدام المخللات في رمضان

إذاعة صوت الشعب

تعد المخللات من العناصر الأساسية على سفرة الطعام في رمضان 2021، ولا يستغنى عنها الكثيرون، حيث أنها تساعد على فتح الشهية، ولكن الإفراط فى تناول المخلل قد يسبب مشاكل صحية عديدة إذا تم تناولها على الإفطار والسحور؟ ونقلا عن موقع “Health line”، هيلثي لاين الطبي .

 

1- ارتفاع ضغط الدم

تحفظ الأطعمة بإضافة الملح، وهو يشكل حوالي 5% من معظم وصفات التخليل، إذ يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح في نظامك الغذائي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري وأمراض الكلى.

2- ضعف العظام
يمكن للصوديوم الموجود في المخلل أيضًا أن يسبب ارتشاح الكالسيوم من عظامك، مما يمكن أن يسبب ضعفها ويزيد من خطر إصابتك بكسور في العظام.

القيمة الغذائية :
يمكن أن يتم تخليل معظم الاطعمة بما فيها اللحوم والفواكه، وكل نوع من المخللات يحتوي على كمية مختلفة من السعرات الحرارية والصوديوم، إلا أنها تشترك جميعها بكونها عالية بالصوديوم ومصدر للبروبيوتك.

وتعد بعض المخللات مصدرًا لكل من فيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وتتم عملية التخليل عادة باستخدام الملح والخل والتوابل، وفي بعض مناطق آسيا قد يتم استخدام الزيت.

3- تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة :
أظهرت دراسة أجريت في جنوب الهند، بين الأشخاص أن استهلاك الخضروات المخللة يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة، والإكثار فى تناول الأطعمة المالحة والمخللة يعمل على احتباس المياه داخل الجسم مما يساعد على زيادة الوزن والتعرض للسمنة المفرطة وتراكم الدهون.

4- الكثير من الزيت :
يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول أيضًا إلى تلف الكبد على المدى الطويل.

5- قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء:
أظهرت الدراسات أن استهلاك المخللات يضاعف من فرص الإصابة بسرطان المريء.
6- اضطراب الجهاز الهضمي :
أحد الآثار الجانبية المحتملة لاستهلاك الكثير من المخللات أو الكثير من عصير المخلل هو اضطراب الجهاز الهضمي، والإسهال والشعور بعدم الراحة أو الألم في البطن.
7- الانتفاخ :
من الآثار الجانبية لتناول الكثير من المخللات الانتفاخ واحتباس الماء.
8- زيادة عبء عمل الكلى

9- مرضى الحساسية والربو عدم تناول الاطعمة المالحة :

ينصح دائما مرضى الحساسية والربو بالحد من تناول الاطعمة المالحة لأنها تؤثر على صحتهم وتزيد من المشاكل الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى