فلسطيني

النيابة تبدأ التحقيق في حريق النصيرات بمحافظة الوسطى

أعلنت نيابة محافظة الوسطى الجزئية في قطاع غزة مباشرتها التحقيق في حريق النصيرات الضخم الذي وقع الخميس 5 مارس/آذار 2020 وأودى بحياة 11 مواطنًا، بينهم نساء وأطفال، وقرابة 50 إصابة، منها خطيرة.

ووفق بيانٍ للنيابة، جاء أنّها “بدأت مباشرة صلاحياتها القانونية بالتحقيق والإشراف على أعمال التحري ومعاينة موقع انفجار عدة أسطونات غاز داخل مخبز بمخيم النصيرات وسط القطاع”، موضحةً أنّها “منذ اللحظة الأولى للحادث، بدأت بسماع أقوال الشهود، وتدوين إفادات المصابين بإشراف ومتابعة مباشرة من النائب العام”.

وبيّنت أن التحقيقات جارية ومستمرة، ويوجد تعاون مع فرق الخبرة وطواقم المباحث العامة، للوصول إلى الحقيقة الكاملة حول ظروف الحادث وأسبابه، والمسؤولية الجزائية المترتبة على كافة الأطراف المشاركة بسلوك جرمي، إيجابي أو سلبي، وذلك حفاظًا على حقوق الضحايا، وتحقيقًا للاستقرار والأمن العام.

وأكدت أنها تعمل على تنفيذ إجراءاتها بحزم ومهنية عالية، في سبيل اتخاذ المقتضى القانوني وفق نتائج التحقيق ومخرجاته، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يثبت قيامه بنشر معلومات غير صحيحة أو بث الإشاعات بين أبناء الشعب الفلسطيني.

وكانت جهات حقوقية دعت إلى سرعة البدء بالتحقيق في الحادث الأليم، سيما في ظل ما أسفر عنه من خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات. من هذه الجهات “الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان”، التي دعت كذلك إلى الإسراع تحديد أوجه القصور وتحديد المسؤوليات، ونشر نتائجها، ومتابعة تنفيذها. وشدّدت على محاسبة المسؤولين عن أي إهمال أو تقصير في حقوق المواطنين وأمنهم الشخصي وحماية ممتلكاتهم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق