عالم الصحة

عضلات البطن.. لماذا لا تظهر مع التمرين؟ وأهم التمرينات للحصول عليها

إن معظم الأشخاص يرغبون بلا شك فى عضلات البطن المشدودة والممشوقة، ولكنهم لايعرفون من أين يبدأوا الطريق، كما أن هناك اعتقادات خاطئة أيضاً حول الطريقة التي يمكن بها إظهار عضلات البطن السداسية، لذلك نقدم لكم أعزائنا القراء فى هذا المقال أهم 10 أسباب قد تمنع من ظهور العضلات في منطقة البطن حتى تتفادوها، وأهم التمرينات لشد البطن، فتابعوا معنا.

ما هي عضلات البطن ؟

عضلات البطن هي جزء من عضلات جسمك، والتي تشمل عضلات الحوض والوركين والعضلات التي تدعم العمود الفقري، بالإضافة إلى العضلات السداسية المعروفة.

إن تمرينات البطن تساهم في تقوية الجسم بالكامل وليس عضلات البطن فقط، ولكن بالطبع قد يكون هناك عدد من الأسباب التي تمنع ظهور هذه العضلات.

لماذا لا تظهر عضلات البطن ؟

تتعدد أسباب عدم الحصول على عضلات بطن مشدودة وواضحة، وذلك ما بين التمرينات بطريقة خاطئة، أو عادات الأكل والشرب غير السليمة، أو بسبب بعض العوامل الجسدية أو النفسية التي تعيق هذه العملية، أو أيضاً بسبب مشكلات في النوم، وسنحدثك عزيزي القارئ عن كل سبب من تلك الأسباب بالتفصيل.

أسباب صحية لعدم ظهور عضلات البطن

ضعف البنية العضلية

كلما زادت البنية العضلية عند الرجل زادت عملية حرق الدهون في جسده بشكل عام وليس فقط في منطقة البطن، وهذه حقيقة علمية يجب على الجميع معرفتها.

حيث أن المواظبة على ممارسة تمارين البطن بشكل لايتجاوز 4 مرات أسبوعياً، عن طريق إتباع تكنيك تدريبي صحي وسليم يلائم طبيعة وقدرة تحمل جسد المتدرب، ويقوم على أساس خلق مقاومة وزنية أو بدنية، تساعد على إظهار البنية العضلية في منطقة البطن مع مرور الوقت، ويضاف إلى ذلك العامل الأبرز في تسريع ظهور النتائج وهو النظام الغذائي الصحي المتوازن.

اختلاف تجاوب الجينات الوراثية

إن أجسام الرجال تختلف من شخص لآخر، فبعضهم لديه قابلية سريعة لبناء العضلات والآخر لا، والبعض الآخر لديه قابلية سريعة في كسب الدهون والبعض الآخر لا.

وتلعب الجينات الوراثية أيضا دوراً مهماً في تباين الشكل العضلي لدى الرجال، فيلاحظ أن بعض الرجال يتميزون عن غيرهم بعضلات صدر أو ظهر أو يدين أو أرجل، والبعض الآخر يمتلكون عضلات واضحة المعالم ومميزة عن باقي النقاط العضلية في جسدهم.

الاضطرابات النفسية والبدنية

إن قلة النوم والتوتر والعصبية والإجهاد، جميعها عوامل تحفز من إفراز الهرمونات التي تقلل من قدرة جسم الرجل على حرق السعرات الحرارية، وتساعد في تراكم الدهون واحتباس السوائل حول منطقة البطن.

عدم شرب ما يكفي من المياة

قلة تمويل الجسد بالمياة يعني تزايد فرص تراكم السوائل الضارة والدهون لاحقاً، واحتباسهما في الجسد وخاصة في منطقة البطن والجوانب، فالجسد ذكي في تحليله إلى احتياجاته فإن وجد تقصيراً في عملية تمويله بالماء يقوم بتخزين المتوافر لديه حتى ولو كان فاسداً.

وللتذكير فإن تجنب الموالح والمخللات والأطعمة الجاهزة والمقليات يساعد كثيراً في التخلص من تلك السوائل المحتبسة، وشرب ما لايقل عن 12 كوباً يومياً من الماء هو هدف بل حقيقة يجب عليك أن تتبعها.

عدم تناول أي أطعمة نشوية كثير

من الرجال يعتقدون أن الحرمان من النشويات بشكل نهائي يؤدي بهم إلى الحصول على الرشاقة المرجوة، قد يكون هذا صحيحاً، لكن لا يمكن الإستمرار في إتباع هذا النظام الغذائي لفترة طويلة، حيث أن هذا يؤدي إلى إفراز هرمون يؤدي إلى بطء حرق السعرات في الجسم، مما ينتج عنه بطء الجسم في حرق الدهون وخاصة الدهون الأكثر تعقيداً في الجسم، وهي دهون البطن.

التدخين المفرط والمشروبات الغازية

إن العادات الغذائية السيئة مثل تناول المشروبات الغازية والتدخين هي عوامل تبطىء من عمليات التمثيل الغذائي، وتساعد على تراكم الدهون والسوائل حول منطقة البطن.

 شراهة الأكل

البعض يظن أن ممارسة الرياضة وحدها كفيلة للحصول على بطن مشدود وجسم رياضي، لكن هذا خطأ تماماً، فعليك مراقبة ما تأكله، لكن عليك أيضاً ألا تتبع نظاماً غذائياً قليل السعرات قد لا يتناسب مع كمية المجهود الذي تقوم به.

حيث يؤدي ذلك إلى زيادة الشراهة في تناول الطعام كرد فعل للحرمان والنقص للكثير من العناصر والمعادن الغذائية، وأيضاً تناول الوجبات الدسمة وصعبة الهضم في أوقات متأخرة من الليل، والتي يقل فيها المجهود البدني والفكري والحيوي بصورة عامة.

عادات خاطئة تسبب عدم ظهور عضلات البطن

عدم النوم بشكل جيد

قلة النوم تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، والذي يشجع على زيادة تمركز الدهون والسوائل الضارة على منطقة المعدة، لذلك احرص دائماً على النوم لمدة تتراوح بين7 إلى 8 ساعات يومياً.

تجاهل عضلات الجسم الأخرى

لايجوز بتاتاً إنهاك عضلات البطن وتدريبها يومياً بشكل قاسِ، فهذا الأسلوب الشديد لتدريب العضلات يدمرها ولايقويها ولايظهرها بالصورة المراد الوصول اليها.

وليعلم جميع الرجال أن من يمارس تمارين البطن عليه أن يمارس تمارين مهمة جداً تسرع من عملية إبرازها، والتمارين هي تمارين الظهر السفلي وأهمها الديد ليفت، وتمارين الأرجل وأهمها السكوات والطحن، والتمارين السويدية وأهمها الضغط، وتمارين المقاومة وأهمها العقلة.

 عدم ممارسة التمارين الهوائية

إن التمارين الهوائية وبالأخص المشي، أو قيادة الدراجة الهوائية، أوالركض، أو الأيروبيك، أو السباحة، ومثيلاتهم فهذه الرياضات تساعد كثيراً على منع تراكم الدهون حول منطقة البطن، فالتمارين البدنية وتمارين المقاومة قد لاتكفي لوحدها.

ما أفضل تمارين لظهور عضلات البطن ؟

النسبة إلى عضلات البطن السداسية، وللرجال خاصة، فإنه وفقاً لمدربو اللياقة البدنية أفضل تمرينات لها هي كما يلي:

تمرين الضغط Pushup to jack knife

. تمرين رفع الركبتين في وضع التعلق Hanging knee raise

. تمارين البلانك الجانبية.

تمارين الانزلاق Ab rollout

. تمرين الطحن المنحرف Oblique crunch.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم أسباب عدم ظهور عضلات البطن السداسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق