الأخبارعربي

تركيا في مرمى الكونغرس.. وتحذير من “إشارة مفزعة”


دعا السناتور الجمهوري الأميركي، لينزي غراهام، والسناتور الديمقراطي، كريس فان هولين، إدارة الرئيس دونالد ترامب، الاثنين، إلى فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها نظام دفاع صاروخي روسي وقالا إن التقاعس عن القيام بذلك يبعث “إشارة مفزعة” إلى بلدان أخرى.

وقال فان هولين وغراهام في رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو: “انتهى وقت الصبر منذ فترة طويلة. حان وقت تطبيق القانون. التقاعس عن القيام بذلك يبعث بإشارة مفزعة إلى دول أخرى بأنها يمكنها أن تستهين بالقوانين الأميركية دون أي عواقب”.

ودخلت أنقرة وواشنطن في خلاف بشأن شراء تركيا الحليف بحلف شمال الأطلسي نظام إس-400 الروسي، والذي تقول واشنطن إنه غير متوافق مع دفاعات الحلف ويشكل تهديدا لطائراتها المقاتلة الشبح طراز إف-35، التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

وتجاهلت تركيا، التي أغضبت الكثير من أعضاء الكونغرس، تهديد العقوبات الأميركية وبدأت في تلقي أول شحنات من نظام إس-400 في يوليو، واستبعدت واشنطن تركيا من برنامج المقاتلة إف-35 ردا على ذلك.

وماطلت إدارة ترامب في فرض عقوبات بالرغم من توقيع ترامب على قانون شامل للعقوبات في عام 2017 يفوض بفرض عقوبات على الدول التي تباشر أعمال تجارية مع الجيش الروسي.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق